.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير للدكتور// محمود جليلة

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل محمود جليلة على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

توصيف المقرر


جامعة جازان
عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
NCAAA
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي


                                        توصيف مقرر (تطبيقات في الحاسب)
(537جوسل)
الفصل الدراسي الثاني: (1433هــ)


أستاذ المقرر
الاسم  :   د/ محمود محسوب جليلة                                   التوقيع : ...............

تحرير      /           /      1433 هـ
 توصيف مقرر (تطبيقات في الحاسب)

المؤسسة التعليمية: جامعة جازان
الكلية/ القسم: عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
أولا : تحديد المقرر والمعلومات العامة
1-        اسم المقرر و رمزه: تطبيقات في الحاسب الآلي (537 جوسل)
2-        الساعات المعتمدة: ( 2 ) ساعتان
3-        البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها، (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج): دبلوم مراكز مصادر التعلم
4-        اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. محمود جليلة    
5-        المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الأول
6-        المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): مقدمة في الحاسب
7-        المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت):  لا يوجد
8-        مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:
       جامعة جازان - مجمع الكليات بابي عريش -عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
ثانيا : الأهداف

1)        وصف موجز لنواتج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
1-أن يتعرف المتدرب برنامج معالجة النصوص Ms word والعمليات التنسيقية الخاصة به.
2-أن يتعرف المتدرب برنامج الجداول الالكترونية (إكسل ) وإجراءات العمليات الأساسية ، استخدام الصيغ الحسابية
    والمنطقة والدوال.
3- أن يتعرف المتدرب برنامج العروض التقديمية (البوربوينت) ، إنشاء العروض التقدمية باستخدام خصائص تخطيط
   الشريحة وإضافة النصوص والصور إلى الشرائح وضبط الإعدادات الأساسية.
4- أن يتعرف المتدرب إضافة الكائنات الرسومية وإنشاء التخطيطات واستيراد الصور وإضافة التأثيرات الحركية
    وتأثيرات المراحل الانتقالية.
5-أن يجيد المتدرب معالجة عيوب الصور الثابتة بكافة أشكالها وأنواعها.
6-أن يتقن المتدرب عمليات التحكم في ملفات الفيديو من قص ولصق وتحرير ومعالجة.
7-ان يجيد المتدرب عمل درس تفاعلي.
8- أن يتدرب على عمل المواقع التعاونية والمدونات.

2)         صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
سيتم تكليف الطلاب في مجموعات البحث عن المقالات والكتابات والأبحاث والمواقع الالكترونية التي تتناول الجديد في تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم واستخداماتها على الساحتين المحلية والعالمية.
ثالثا : وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)
1-         المواضيع المطلوب بحثها وشمولها:

الموضوع
عدد الأسابيع
ساعات الاتصال (الإعطاء الفعلية)
1-تطبيقات الحاسب وعلاقتها بمراكز مصادر التعلم
1
2
2-برنامج معالجة الصور Adobe photoshop cs5
2
4
3-أساسيات برنامج المونتاج Corel Video Studio pro x4
2
4
4-اختبار نصف الفصل الدراسي   
1
2
5-تطبيقات الحاسب من خلال الخط المباشر (مدونات+WIKI).
2
4
6-أساسيات برنامج Autherware
1
2
7-برنامج معالجة النصوص MS word
1
2
8-برنامج الجداول الإلكترونية MS excel
1
2
9-برنامج العروض الإلكترونيةpowerpoint  MS
1
2
10-تطبيقات لصيانة Software           
1
2
11-اختبار عملي نهائي
1
2

2-         مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة
الدروس الخاصة
العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية
أخرى



ساعتان عملي

3-         ساعات دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع (المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
ساعتان أسبوعياً
4-         تطوير نواتج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم:
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   
(1) ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
(2) وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
(3) طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
          ‌أ-          المعرفة:
1-         وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى إرساء معارف التدريب بالحاسب الآلي والبرامج التطبيقية العامة والمتخصصة، وكيفية الإفادة منها في تطوير أنشطة مراكز مصادر التعلم ،كما يساعد على تكوين فكرة عن أنواع  برامج التصميم وبرامج معالجة الوسائط المتعددة، ومجموعة البرمجيات المكتبية.
2-         استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
العرض العملي – التدريس بالقرين
3-         طرق تقييم المعرفة المكتسبة:
الملاحظة – الأسئلة الشفهية – تقويم منتوجات المتدربين التعليمية
        ‌ب-        المهارات المعرفية – الإدراكية:
1-         المهارات المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
تكوين صور عقلية واضحة  عن البرامج التطبيقية العامة والمتخصصة، وإتقان مهارات استخدامها ،كما يساعد على استخدام برنامج التصميم Adobe Photoshop CS5 في معالجة عيوب الصور ، وبرنامج Corel video studio في عمل مونتاج لأفلام الفيديو التعليمية ، و كذلك مهارات التعامل مع البرمجيات المكتبية.
2-         استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
التدريب والمران Drill & Practice
3-         طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
العرض العملي و الملاحظة
        ‌ج-        مهارات العلاقات مع الآخرين والمسئولية:
1-         وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
      بناء الفريق ، توزيع المهام ، تبادل الخبرات ، التعامل مع الزملاء 
2-         استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
مهام العمل الجماعية ، العرض العملي ، التدريس بالقرين
3-         طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
      حليل المهمة Task Analysis    - الملاحظة
         ‌د-         مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1-         وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
العرض الفعال – استخدام الحاسب في تحرير الصور الفوتوغرافية الثابتة وعمل مونتاج للقطات الفيديو –مهارات تصميم المدونات والمواقع التعاونية– إعداد العروض التعليمية ذات العلاقة بموضوعات المقرر – حصر وتحليل البرمجيات والمواد التعليمية الرقمية المتاحة في مراكز مصادر التعلم
2-         استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
التكليف بالمهام الفردية والجماعية – العرض العملي.

3-         طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
الملاحظة – تقويم العروض العملية – تحليل التقارير
         ‌ه-         المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة):
1-         وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
لا يوجد
2-         استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
لا يوجد
3-         طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
لا يوجد
5-         تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم التقييم
طبيعة مهمة التقييم
(مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)
الأسبوع المستحق
نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي
1
تطبيقات الحاسب وعلاقتها بمراكز مصادر التعلم
الأول
5
2
برنامج معالجة الصور Adobe photoshop cs5
الثاني والثالث
10
3
أساسيات برنامج المونتاج Corel Video Studio pro x4
الرابع والخامس
10
4
اختبار نصف الفصل الدراسي
السادس
10
5
تطبيقات الحاسب من خلال الخط المباشر (مدونات+WIKI).
السابع والثامن
10
6
برنامج Autherware
التاسع
10
7
برنامج معالجة النصوص MS word
العاشر
5
8
برنامج الجداول الإلكترونية MS excel
الحادي عشر
5
9
برنامج العروض الإلكترونيةpowerpoint  MS
الثاني عشر
5
10
تطبيقات لصيانة Software           
الثالث عشر
10
11
اختبار عملي نهائي
الرابع عشر
20


رابعا : الدعم المقدم للطلبة:
الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك (مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية – الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): ساعتان أسبوعياً
خامسا : مصادر التعلم:
1-         الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
      لا يوجد
2-         المراجع الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
-        ألفت محمد فوده:"الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم".-الرياض:توزيع مكتبة جرير ، (د-ت).
-        الموسى،عبد الله عبد العزيز:"استخدام الحاسب الآلي في التعليم".- الرياض:مكتبة تربية الغد،ط2، 1432هـ.
-        عبد الحافظ  سلامة":تطبيقات الحاسوب في تعليم".- الرياض:الخريجي ، 2004.
-        فتح الباب عبد الحليم : " الكمبيوتر فى التعليم " ، القاهرة : المكتبة الأكاديمية ،1995
3-         الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
- Pridemore ,Doris & Klein, James:"Control Of Feedback In Computer-Assisted Instruction”,In: ETR&D,Vol. 39,No. 4 , P.P. 27-32
4-         المواد الالكترونية ومواقع الانترنت... الخ:
- FOUADY:( http:// www.MyEgy.com),2012.
-Service (http://www.man.ac.uk/MVC//SIMA/digital-video/title.html),1996.
5-         مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
         MS Office 2007 . autherware، photoshop cs5، Corel video studio pro x4


سادسا : المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-         المرافق التعليمية: (حجرات المحاضرات والمختبرات... الخ):
معمل حاسب آلي+ ((Data show
2-         أجهزة الكمبيوتر:
-         30 جهاز كمبيوتر+برمجيات.
3-         مصادر أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
لا يوجد
سابعا : تقييم المقرر وعمليات التحسين:
1-         استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم
      المناقشات المفتوحة – البريد الالكتروني
2-         الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: 
لا يوجد
3-         عمليات تحسين التعليم:
4-         عرض نماذج عن برمجيات الحاسب الآلي و كيفية استخدامها
5-         عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة: (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)
لا يوجد
6-         صف  العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
مراجعة دورية للتوصيف مع الإجراءات التنفيذية لتدريس المقرر مع المتدربين