جامعة جازان
عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
|
|
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
NCAAA
|
الهيئة
الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
توصيف مقرر (تطبيقات في الحاسب)
(537جوسل)
الفصل الدراسي الثاني: (1433هــ)
أستاذ المقرر
الاسم : د/ محمود محسوب جليلة التوقيع :
...............
تحرير / / 1433 هـ
|
توصيف
مقرر (تطبيقات في الحاسب)
المؤسسة التعليمية: جامعة
جازان
الكلية/ القسم: عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
أولا : تحديد المقرر والمعلومات
العامة
1-
اسم المقرر و رمزه: تطبيقات في الحاسب الآلي (537 جوسل)
2-
الساعات
المعتمدة: ( 2 ) ساعتان
3-
البرنامج أو
البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها، (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج
عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج): دبلوم
مراكز مصادر التعلم
4-
اسم عضو هيئة
التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. محمود
جليلة
5-
المستوى أو
السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الأول
6-
المتطلبات
المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): مقدمة في الحاسب
7-
المتطلبات
المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد
8-
مكان تدريس
المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:
جامعة
جازان - مجمع الكليات بابي عريش -عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر
ثانيا : الأهداف
1)
وصف موجز لنواتج
التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
1-أن يتعرف المتدرب برنامج
معالجة النصوص Ms word والعمليات التنسيقية الخاصة به.
2-أن يتعرف المتدرب برنامج الجداول الالكترونية (إكسل ) وإجراءات
العمليات الأساسية ، استخدام الصيغ الحسابية
والمنطقة والدوال.
3- أن يتعرف المتدرب برنامج العروض التقديمية (البوربوينت) ، إنشاء
العروض التقدمية باستخدام خصائص تخطيط
الشريحة وإضافة النصوص
والصور إلى الشرائح وضبط الإعدادات الأساسية.
4- أن يتعرف المتدرب إضافة الكائنات الرسومية وإنشاء التخطيطات
واستيراد الصور وإضافة التأثيرات الحركية
وتأثيرات المراحل
الانتقالية.
5-أن يجيد المتدرب معالجة عيوب الصور الثابتة بكافة أشكالها وأنواعها.
6-أن يتقن المتدرب عمليات التحكم في ملفات الفيديو من قص ولصق وتحرير
ومعالجة.
7-ان يجيد المتدرب عمل درس تفاعلي.
8- أن يتدرب على عمل المواقع التعاونية والمدونات.
2)
صف باختصار أية
خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل
تطوير وتحسين المقرر(مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على
تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج
البحوث العلمية الجديدة في المجال):
سيتم
تكليف الطلاب في مجموعات البحث عن المقالات والكتابات والأبحاث والمواقع الالكترونية
التي تتناول الجديد في تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم واستخداماتها على الساحتين
المحلية والعالمية.
ثالثا : وصف المقرر: (ملاحظة: يرفق
الوصف العام للمقرر الموجد في النشرة أو الدليل بالقسم)
1-
المواضيع
المطلوب بحثها وشمولها:
الموضوع
|
عدد
الأسابيع
|
ساعات
الاتصال (الإعطاء الفعلية)
|
1-تطبيقات
الحاسب وعلاقتها بمراكز مصادر التعلم
|
1
|
2
|
2-برنامج
معالجة الصور Adobe photoshop cs5
|
2
|
4
|
3-أساسيات
برنامج المونتاج Corel Video Studio pro x4
|
2
|
4
|
4-اختبار نصف الفصل الدراسي
|
1
|
2
|
5-تطبيقات
الحاسب من خلال الخط المباشر (مدونات+WIKI).
|
2
|
4
|
6-أساسيات
برنامج Autherware
|
1
|
2
|
7-برنامج
معالجة النصوص MS word
|
1
|
2
|
8-برنامج
الجداول الإلكترونية MS excel
|
1
|
2
|
9-برنامج
العروض الإلكترونيةpowerpoint MS
|
1
|
2
|
10-تطبيقات لصيانة Software
|
1
|
2
|
11-اختبار عملي نهائي
|
1
|
2
|
2-
مكونات
المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):
المحاضرة
|
الدروس
الخاصة
|
العملي
/ الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية
|
أخرى
|
|
|
ساعتان
عملي
|
|
3-
ساعات دراسة
إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة
في الأسبوع (المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):
ساعتان
أسبوعياً
4-
تطوير نواتج
التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم:
لكل
مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
(1) ملخص موجز للمعرفة
أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
(2) وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير
تلك المعرفة أو المهارات.
(3) طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج
التعلم في المجال المعني.
أ-
المعرفة:
1-
وصف المعرفة
التي سيتم اكتسابها في المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى إرساء معارف
التدريب بالحاسب الآلي والبرامج التطبيقية العامة والمتخصصة، وكيفية الإفادة منها في
تطوير أنشطة مراكز مصادر التعلم ،كما يساعد على تكوين فكرة عن أنواع برامج التصميم وبرامج معالجة الوسائط المتعددة،
ومجموعة البرمجيات المكتبية.
2-
استراتيجيات
التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:
العرض
العملي – التدريس بالقرين
3-
طرق تقييم
المعرفة المكتسبة:
الملاحظة
– الأسئلة الشفهية – تقويم منتوجات المتدربين التعليمية
ب-
المهارات
المعرفية – الإدراكية:
1-
المهارات
المعرفية-الإدراكية المطلوب تطويرها:
تكوين صور عقلية واضحة عن البرامج التطبيقية العامة والمتخصصة،
وإتقان مهارات استخدامها ،كما يساعد على استخدام برنامج
التصميم Adobe Photoshop CS5
في معالجة عيوب الصور ، وبرنامج Corel video studio
في عمل مونتاج لأفلام الفيديو التعليمية ، و كذلك
مهارات التعامل مع البرمجيات المكتبية.
2-
استراتيجيات
التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية-الإدراكية:
التدريب
والمران Drill
& Practice
3-
طرق تقييم
المهارات المعرفية-الإدراكية المكتسبة:
العرض العملي و الملاحظة
ج-
مهارات العلاقات
مع الآخرين والمسئولية:
1-
وصف لمهارات
العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :
بناء الفريق ، توزيع المهام ، تبادل
الخبرات ، التعامل مع الزملاء
2-
استراتيجيات
التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :
مهام
العمل الجماعية ، العرض العملي ، التدريس بالقرين
3-
طرق تقييم اكتساب
الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :
حليل المهمة Task Analysis - الملاحظة
د-
مهارات الاتصال،
وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1-
وصف المهارات
العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
العرض
الفعال – استخدام الحاسب في تحرير الصور الفوتوغرافية الثابتة وعمل مونتاج للقطات
الفيديو –مهارات تصميم المدونات والمواقع التعاونية– إعداد العروض التعليمية ذات
العلاقة بموضوعات المقرر – حصر وتحليل البرمجيات والمواد التعليمية الرقمية
المتاحة في مراكز مصادر التعلم
2-
استراتيجيات
التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
التكليف
بالمهام الفردية والجماعية – العرض العملي.
3-
طرق تقييم
اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
الملاحظة
– تقويم العروض العملية – تحليل التقارير
ه-
المهارات
الحركية (إن كانت مطلوبة):
1-
وصف للمهارات
الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
لا يوجد
2-
استراتيجيات
التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
لا يوجد
3-
طرق تقييم
اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
لا يوجد
5-
تحديد الجدول
الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي:
رقم
التقييم
|
طبيعة
مهمة التقييم
(مثلا:
مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ)
|
الأسبوع
المستحق
|
نسبة
الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
|
1
|
تطبيقات
الحاسب وعلاقتها بمراكز مصادر التعلم
|
الأول
|
5
|
2
|
برنامج
معالجة الصور Adobe photoshop cs5
|
الثاني والثالث
|
10
|
3
|
أساسيات
برنامج المونتاج Corel Video Studio pro x4
|
الرابع والخامس
|
10
|
4
|
اختبار
نصف الفصل الدراسي
|
السادس
|
10
|
5
|
تطبيقات
الحاسب من خلال الخط المباشر (مدونات+WIKI).
|
السابع والثامن
|
10
|
6
|
برنامج
Autherware
|
التاسع
|
10
|
7
|
برنامج
معالجة النصوص MS word
|
العاشر
|
5
|
8
|
برنامج
الجداول الإلكترونية MS excel
|
الحادي عشر
|
5
|
9
|
برنامج
العروض الإلكترونيةpowerpoint MS
|
الثاني عشر
|
5
|
10
|
تطبيقات
لصيانة Software
|
الثالث عشر
|
10
|
11
|
اختبار عملي نهائي
|
الرابع عشر
|
20
|
رابعا : الدعم المقدم للطلبة:
الإجراءات
أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة
والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك (مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية
– الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): ساعتان
أسبوعياً
خامسا : مصادر التعلم:
1-
الكتاب (الكتب )
الرئيسة المطلوبة:
لا يوجد
2-
المراجع
الأساسية (التي يجب إتاحتها للطلاب للرجوع إليها):
-
ألفت محمد فوده:"الحاسب الآلي
واستخداماته في التعليم".-الرياض:توزيع مكتبة جرير ، (د-ت).
-
الموسى،عبد الله عبد العزيز:"استخدام
الحاسب الآلي في التعليم".- الرياض:مكتبة تربية الغد،ط2، 1432هـ.
-
عبد الحافظ سلامة":تطبيقات الحاسوب في تعليم".- الرياض:الخريجي ، 2004.
-
فتح الباب عبد الحليم : "
الكمبيوتر فى التعليم " ، القاهرة : المكتبة الأكاديمية ،1995
3-
الكتب والمراجع
الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير...
الخ) (يرفق قائمة بذلك):
-
Pridemore ,Doris & Klein, James:"Control Of Feedback In
Computer-Assisted Instruction”,In: ETR&D,Vol. 39,No. 4 , P.P. 27-32
4-
المواد
الالكترونية ومواقع الانترنت... الخ:
5-
مواد تعلم أخرى
مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو
الأنظمة:
MS Office 2007 . autherware، photoshop cs5، Corel video
studio pro x4
سادسا : المرافق المطلوبة
حدد
متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول
والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).
1-
المرافق التعليمية:
(حجرات المحاضرات والمختبرات... الخ):
معمل
حاسب آلي+ ((Data show
2-
أجهزة الكمبيوتر:
-
30 جهاز
كمبيوتر+برمجيات.
3-
مصادر أخرى
(حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
لا
يوجد
سابعا : تقييم المقرر وعمليات
التحسين:
1-
استراتيجيات
الحصول على تغذية راجعة عن جودة التعليم
المناقشات
المفتوحة – البريد الالكتروني
2-
الاستراتيجيات
الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم
إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
لا يوجد
3-
عمليات تحسين
التعليم:
4-
عرض
نماذج عن برمجيات الحاسب الآلي و كيفية استخدامها
5-
عمليات التحقق
من مستويات إنجاز الطلبة: (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس
مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ
المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو
هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة
تعليمية أخرى)
لا يوجد
6-
صف العمليات والخطط المعدة لمراجعة التغذية
الراجعة لجودة المقرر والتخطيط للتحسين:
مراجعة
دورية للتوصيف مع الإجراءات التنفيذية لتدريس المقرر مع المتدربين